الرئيسية > مستحضرات دوائية, اكلينيكية, الأخبار > دواء الاسيتومينوفين “acetaminophen ” يضعف من فعالية اللقاحات

دواء الاسيتومينوفين “acetaminophen ” يضعف من فعالية اللقاحات

في دراسة نشرتها مجلة Lancet  أظهرت أن إعطاء دواء الاسيتومنوفين ” acetaminophen “و المعروف بأسماء تجارية عدة مثل ” فيفادول و البنادول و التيلينول” للأطفال الخدج  بعد إعطائهم اللقاح الطبي و ذلك لغرض الوقاية من ارتفاع درجة حرارة الجسم  الطبيعية و التي تسببها اللقاحات  قد تضعف من فعالية اللقاحات الطبية و ربما يرجع السبب إلى أن الحرارة هي سبب أساسي لتطور الأجسام المضادة ” الجهاز المناعي” مع اللقاح.

و في دراسة أخرى أُعدت على 459 طفل قد تلقى نصفهم دواء الاسيتومينوفين مع اللقاح و النصف الآخر تناول اللقاح فقط.وقد بينت الدراسة أن الذين تناولوا الاسيتومينوفين كانت مستويات الأجسام المضادة أقل من الذين لم يتناولوا الدواء.

وعلى الرغم من ذلك فإن 90% من الذين تناولوا الدواء مع اللقاح قد تطور الأجسام  المضادة بشكل كامل مما يعني  أن الخطر عدم تطورها قليل جداً و قد شدد الدكتور Robert Chen على عدم الحاجة لإعطاء دواء الاسيتومينوفين  بغرض الوقاية  واستخدامها عن الحاجة فقط .

المصدر

Advertisements
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: